أخبار الصحة

9 طرق عملية للحفاظ على زواج سعيد

من نواح كثيرة ، السعادة هي هدية غير متوقعة ، شيء يجب الاستمتاع به عندما يأتي. من الصعب أن تقرر أن تكون سعيدًا فقط ، على الرغم من أن التفكير الإيجابي له فوائد مثبتة.

نظرًا لأننا لا نملك سوى القليل من التحكم في عواطفنا أثناء عواصف واضطرابات الحياة ، لذلك لدينا سيطرة أقل على سعادة عائلتنا أو زواجنا ، حيث يشارك أكثر من شخص واحد.

ومع ذلك ، على الرغم من أنه لا أحد منا يستطيع أن يضمن زواجًا سعيدًا ، إلا أنه يمكننا فعل الكثير لتهيئة البيئة التي يمكن أن يزدهر فيها الزواج السعيد. فيما يلي بعض النصائح المباشرة للمساعدة في الحفاظ على زواجك إيجابيًا.

1. ابق ايجابيا على نفسك

ركز على كون الكوب “نصف ممتلئ” بدلاً من “نصف فارغ” في جميع مجالات علاقتك. إذا كنت تواجه مشكلة في التعرف على الأسباب العديدة التي تجعلك إيجابيًا وممتنًا ، فقم بإعداد ما يسمى “قائمة الامتنان”. اجلس واكتب قائمة بكل الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها ، بدءًا من صحتك ، والسقف فوق رأسك ، وزواجك ، وأي شيء آخر يمكنك التفكير فيه. لا ينبغي أن يكون من الصعب جدًا إعداد قائمة بكل الأشياء الجيدة في حياتك.

إقرأ أيضا:12 فوائد الرمان للجسم

2. قم بالأعمال المنزلية الخاصة بك 

هذه إحداهما واضحة جدًا ، لكن  عددًا قليلاً من الاجواز تنهار بسبب التقسيم غير العادل للعمل . إذا كانت مهمتك إخراج القمامة أو تفريغ غسالة الصحون أو ترتيب السرير أو تمشية الكلب ، فافعل ذلك!

إذا كنت تشارك الأعمال المنزلية ، فتأكد من قيامك بنصف العمل. إذا لم تستطع معرفة ذلك ، اجلس مع زوجتك وقسم الأعمال المنزلية.

من الطرق الجيدة لتقسيمها عمل قوائم بالوظائف التي لا يحبها كل منكما. هل تكره زوجتك غسيل الملابس أكثر من أي عمل منزلي آخر؟ ثم ربما يجب أن تأخذ هذا. اطلب منها تنظيف المرحاض ، إذا كان هذا هو أكثر ما تكرهه. اعملوا معًا لتقسيم العمالة. 

3. انتبه لجسمك

قد يبدو هذا محيرًا بعض الشيء في البداية ، لكنه ليس كذلك. اعتن بنفسك. لا “تدع نفسك تذهب” كما يقول المثل القديم. مارس بعض التمارين ، وتناول الطعام بشكل صحيح ، واذهب إلى الطبيب وطبيب الأسنان لإجراء الفحوصات ، واستحم ، وارتداء ملابس جيدة ، وقص شعرك ، وما إلى ذلك.

القليل من العناية الذاتية تقطع شوطًا طويلاً. إذا لم تكن على استعداد لبذل الجهد وإنفاق القليل من الوقت والمال على نفسك ، فكيف تتوقع أن يقوم إنسان آخر بالتعامل مع هذا الركود؟  

إقرأ أيضا:البول الداكن: الأسباب والوقاية ومتى تطلب المساعدة

4. انتبه إلى عقلك

نحن جميعًا أشخاص مثيرون للاهتمام ، لكن الكثير منا ينسون استخدام خيالنا وممارسة أدمغتنا بمجرد أن ندخل في روتين الزواج. لا تهمل عقلك . اقرأ كتابًا بين الحين والآخر. اذهب في موعد مع زوجتك لمشاهدة فيلم مثير للاهتمام ، ثم تناول القهوة بعد ذلك وتحدث عنه. قم برحلة ممتعة أو اشترك في فصل دراسي.

حافظ على نشاط عقلك وستكون تلقائيًا شخصًا أكثر إثارة للاهتمام وجاذبية لزوجك ، ناهيك عن أصدقائك وعائلتك الآخرين.

5. انتبه لمشاعرك

الزواج علاقة حميمة ، والحميمية تعني مشاركة نفسك مع شريك حياتك. لا تخفي عواطفك ، سواء عنك أو عن زوجتك.

إقرأ أيضا:5 فوائد مذهلة للمشي للنساء بعد انقطاع الطمث

يحتاج بعض الناس إلى تعلم المفردات العاطفية الأساسية المطلوبة حتى لتسمية مشاعرهم المختلفة والمربكة. إذا كان هذا أنت – إذا كنت تعرف فقط ثلاثة مشاعر وهم سعداء وحزين وغاضبون – فاخذ بعض الوقت لتتعلم بعض المشاعر الأخرى.

لا تهتم بمشاعرك ، ولكن كن على دراية بها ، ولا تخف من التعبير عنها. امنح مشاعرك الاحترام الذي تستحقه. إذا دفنتهم وأخفتهم عنك وعن الآخرين ، فسيعودون للتسبب في مشاكل لاحقًا.

6. انتبه لزوجك

مرة أخرى ، يبدو هذا واضحًا ، لكن العديد من المتزوجين يتجاهلون ذلك. تذكر أعياد الميلاد  واحتفالات الذكرى السنوية ، أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فقم بتعيين تحذير في التقويم على هاتفك لإعلامك بقدوم الأيام المهمة. كن مهتمًا بشريكك – اسأله عن يومه .

لا تتصل بزوجك واسأله عما كان في البريد اليوم – اسأله عن حاله. أخبر زوجتك أنك تحبهم كثيرًا. من الجيد لهم أن يسمعوها ومن الجيد أن تقولها أيضًا. أن تكون متزوجًا من أفضل الأشياء في الحياة ، ومن الجيد أن تذكر نفسك بذلك.  

7. لا تحاول السيطرة على زوجك  

أنت متزوج من شخص منفصل تمامًا عن نفسك. لا يمكنك ولا يجب أن تحاول السيطرة على هذا الشخص ، لأنه لا يمكن أن ينتهي إلا بالإحباط والحسرة. لا تتوقع أن يرى زوجك أو زوجتك الأشياء تلقائيًا بالطريقة التي تفعلها ، أو أن يفعل ما تريده تلقائيًا.

اقبل ذلك وستكون أنت نفسك أكثر سعادة. كلما توقعت أن تكون قادرًا على التحكم في زوجتك ، كلما شعرت بخيبة أمل أكثر عندما تفشل ، وهذا سيجعلك شخصًا غير سعيد وغير جذاب. دع زوجك يكون من هم.

حتى إذا كنت تعتقد أنهم يرتكبون خطأ ، فامنحهم الاحترام والكرامة لمعرفة ذلك بأنفسهم. ما لم يطلبوا منك تحديدًا حل مشكلة لهم ، دعهم يحلونها بأنفسهم. عاملهم مثل الكبار وليس الأطفال.

8. كن صادقا 

قول الحقيقه. لا تخفي أفكارك أو مشاعرك أو أحلامك عن زوجتك. لا تكذب بشأن الأخبار السيئة “لتجنيب” مشاعرهم. تذكر أن العلاقة الحميمة – ناهيك عن “للأفضل أو للأسوأ” – تعني مشاركة نفسك الحقيقية مع زوجتك ، وليس نسخة معدّة بعناية من نفسك قد تنشئها على وسائل التواصل الاجتماعي لإثارة إعجاب الغرباء.  

9. تعلم كيفية التواصل 

التواصل صعب. إذا كان هناك شيء يزعجك في زواجك ، فكل ما عليك هو طرحه. لكن تذكر هذه النصيحة الجيدة – يمكنك قول أي شيء تريده لزوجك مرة واحدة ، إذا كنت على استعداد للتخلي عن الموضوع. بعد ذلك يصبح الأمر “مزعجًا” يندرج تحت الفئة أعلاه لمحاولة السيطرة على شريكك.

شارك مشاعرك مع زوجتك وانتصاراتك ومآسيك. أخبرهم كيف سارت الأمور في العمل ، لكن لا تستمر في ذلك.

إذا كنت تريد مساعدتهم في حل مشكلة ما ، فكن واضحًا واطلب المساعدة. إذا كنت لا تريد مساعدتهم ، ولكن فقط تريدهم أن يستمعوا بأذن متعاطفة ، أخبرهم بذلك أيضًا.

لا يضمن أي من هذه الأشياء زواجًا سعيدًا وناجحًا . لكنها المكونات التي تحتاجها لخلق أفضل فرصة لعلاقة سعيدة تستمر في النمو والازدهار.

السابق
9 علامات فشل زواجك
التالي
أفضل 6 طرق لوقف الشجار مع زوجتك