هل يؤخذ كفيد -19 أثناء حمل طفلك ضررًا؟

السؤال الشائع هو كيف يؤثر المرض على الطفل أثناء الحمل. يجب عليك دائمًا إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من الحمى أثناء الحمل لأن بعض الفيروسات قد تؤثر على صحة طفلك. الامثله تشمل:

في عام 2019 ، ضرب فيروس جديد المشهد العالمي وانتشر بسرعة: فيروس تاجي جديد ، مسؤول عن أمراض الجهاز التنفسي COVID-19. مع وجود فيروس زيكا ومخاطر تشوهات الولادة التي لا تزال حية في أذهان كثير من الناس ، ربما أضافت النساء الحوامل مصدر قلق آخر إلى قوائمهن المتزايدة.

وفي عام 2020 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) تفشي COVID-19 العالمي على أنه “طوارئ الصحة العامة ذات الاهتمام الدولي”. هذه بعض الكلمات المخيفة.

لا يزال COVID-19 مرضًا جديدًا لم تتم دراسته جيدًا. إن كيفية تأثيره على النساء الحوامل وأطفالهن غير معروف تمامًا. وهذا محطّم للأعصاب.

ولكن قبل أن تصاب بالذعر ، تابع القراءة. إليك ما تحتاج إلى معرفته عن الفيروس التاجي الجديد إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

ما هو الفيروس التاجي؟

الفيروسات التاجية هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر في كل من البشر والحيوانات ويمكن أن تسبب كل شيء من نزلات البرد إلى أمراض الجهاز التنفسي الأكثر خطورة.

في أواخر عام 2019 ، ظهر فيروس تاجي جديد يسمى فيروس كورونا 2 المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2) ، في البشر في ووهان ، الصين. الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية نشأة الفيروس أو انتشاره ، لكنهم يشكون في أنه ربما انتقل إلى البشر من الاتصال بحيوان.

ما هي الأعراض التي يجب أن تكون النساء الحوامل أو المرضعات على دراية بها؟

COVID-19 هو بشكل رئيسي مرض تنفسي. تظهر الأعراض عادةً بين 2 و 14 يومًا بعد التعرض للفيروس التاجي الجديد. وجدت بيانات من الأشخاص الذين حصلوا على COVID-19 في الصين فترة حضانة متوسطة تبلغ 4 أيام. الأعراض الأكثر شيوعًا – سواء كنت حاملاً أم لا – هي:

تشمل الأعراض الأخرى:

  • قشعريرة ، والتي قد تحدث في بعض الأحيان إلى جانب اهتزاز متكرر
  • إلتهاب الحلق
  • صداع الراس
  • فقدان الرائحة أو الذوق
  • آلام العضلات وآلامها

اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض وأنت حامل. قد تحتاج إلى رؤيتك ، وربما اختبارها ، ولكن من المهم إعطاء طبيبك تحذيرًا مسبقًا قبل الذهاب إلى المكتب حتى يتمكن الموظفون من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية صحتهم وصحة المرضى الآخرين.

هل النساء الحوامل أكثر عرضة للفيروس؟

لم يتم دراسة الفيروس بشكل مكثف ، لذلك لا يستطيع أحد أن يقول على وجه اليقين.

لكن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تشير إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن لجميع أنواع التهابات الجهاز التنفسي ، مثل الأنفلونزا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الحمل يغير جهاز المناعة وجزئًا بسبب الطريقة التي يؤثر بها الحمل على رئتيك وقلبك.

ومع ذلك ، حتى مارس 2020 ، لا يوجد دليل ملموس يشير إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة لـ COVID-19 من الأشخاص الآخرين ، كما تقول دراسة عام 2020. وحتى إذا أصيبوا بالعدوى ، استمر الباحثون في الإشارة إلى أنه ليس من المحتمل أكثر من غيرهم أن يصابوا بمضاعفات شديدة للمرض ، مثل الالتهاب الرئوي.

ما العلاجات الطبية الآمنة للنساء الحوامل المصابات بالفيروس التاجي؟

يتشابه علاج COVID-19 مع علاج أمراض الجهاز التنفسي الأخرى. ينصح الأطباء:

  • تناول عقار اسيتامينوفين (تايلينول) لحمى 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أعلى
  • البقاء رطبًا جيدًا بالماء أو المشروبات منخفضة السكر
  • راحة

إذا لم يخفض Tylenol من الحمى لديك ، أو تواجه صعوبة في التنفس ، أو تبدأ في التقيؤ ، اتصل بطبيبك للحصول على مزيد من الإرشادات.

ما مدى خطورة إصابة المرأة الحامل بهذا الفيروس التاجي؟

مرة أخرى ، لأن الفيروس جديد للغاية ، هناك القليل من البيانات للاستمرار. لكن الخبراء يمكنهم الانسحاب من الماضي. تلاحظ مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن النساء الحوامل اللاتي حصلن على فيروسات تاجية أخرى ذات صلة لديهم فرصة أكبر في الحصول على نتائج أسوأ من النساء الحوامل اللواتي لا يعانين من هذه العدوى.

وقد لوحظت أشياء مثل الإجهاض ، والولادة قبل الأوان ، والإملاص ، والعدوى الأكثر شدة في النساء الحوامل المصابات بالفيروسات التاجية الأخرى. ويمكن أن تؤدي الحمى المرتفعة في الثلث الأول من الحمل ، بغض النظر عن سببها ، إلى تشوهات خلقية.

حسنًا ، خذ نفسًا عميقًا. نحن نعلم أن هذا يبدو مخيفا للغاية. لكن كل الأخبار ليست وخيمة ، خاصة عندما ننظر إلى النساء الحوامل اللواتي ولدن أثناء مرضهن بهذا الفيروس بالذات.

وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية الذي نظر في أخذ عينات صغيرة من النساء الحوامل مع COVID-19 ، لم يكن لدى الغالبية العظمى حالات حادة. من بين 147 امرأة تمت دراستهن ، كانت 8 في المائة لديهن COVID-19 و 1 في المائة حرجة.

أفادت الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أنه في حين أن بعض النساء الصينيات اللواتي يعانين من أعراض فيروس التاجي قد ولدن أطفال الخدج ، فمن غير الواضح ما إذا كان الأطفال قد ولدوا مبكرًا بسبب العدوى أو لأن الأطباء قرروا المخاطرة بالولادة المبكرة لأن الأمهات إلى تكون على ما يرام. ولم يروا أيضًا أي دليل على أن هذا الفيروس التاجي بالتحديد يسبب الإجهاض.

هل يمكن أن ينتقل الفيروس إلى طفلي أثناء الحمل أو الولادة؟

إذا حكمنا من النساء اللواتي ولدن أثناء إصابتهن بهذا الفيروس التاجي ، فربما تكون الإجابة أنه من غير المحتمل – أو بشكل أدق ، أنه لا يوجد دليل قاطع على ذلك.

COVID-19 هو مرض ينتقل بشكل رئيسي من شخص لآخر من خلال قطرات (فكر في السعال والعطس للأشخاص المصابين). لا يمكن أن يتعرض طفلك لهذه القطرات إلا بعد الولادة.

في إحدى الدراسات الدقيقة التي نظرت إلى تسع صينيات حامل مصابة بالفيروس التاجي الجديد في الثلث الأخير من الحمل ، لم يظهر الفيروس في عينات مأخوذة من السائل الأمنيوسي أو دم الحبل السري أو في مسحات حلق الأطفال حديثي الولادة.

ومع ذلك ، في دراسة واحدة أكبر قليلاً ، فإن ثلاثة مواليد حديثي الولادة المولودين لنساء مصابين بـ COVID-19 أثبتوا إيجابية للفيروس. كانت النتائج سلبية بالنسبة للثلاثين حديثي الولادة الآخرين في المجموعة ، ولم يكن الباحثون متأكدين مما إذا كان الأطفال الذين ثبتت إصابتهم بالمرض قد أصابوا الفيروس بالفعل في الرحم أم أنهم حصلوا عليه بعد فترة وجيزة من الولادة.

إذا كان لدي COVID-19 في وقت الولادة، فهل سأحتاج إلى عملية قيصرية؟

يعتمد ما إذا كنت تلد طفلك عن طريق المهبل أو عن طريق الولادة القيصرية على العديد من العوامل ، وليس فقط ما إذا كان لديك COVID-19.

لكن الخبراء يقولون إن الولادة المهبلية مواتية للولادة القيصرية ، بشرط أن تكوني مؤهلة للولادة المهبلية ولا يوصى بها للولادة القيصرية بسبب عوامل أخرى. وأشاروا إلى أن إجراء جراحة على جسم ضعيف بالفعل مع فيروس خطير قد يسبب مضاعفات إضافية.

هل يمكن للفيروس التاجي أن يمر عبر حليب الثدي؟

في الدراسات القليلة التي أجريت على النساء المرضعات المصابات بالفيروس التاجي ، يبدو أن الجواب هو لا. لكن الخبراء يحذرون من أنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا بشكل قاطع من القول بأنه لا يوجد خطر.

يقول مركز السيطرة على الأمراض إذا كنت أمًا جديدة مصابة بـ COVID-19 (أو تشتبه في أنك قد تكون كذلك) ، فتحدث مع طبيبك حول إيجابيات وسلبيات الرضاعة الطبيعية. إذا قررت الرضاعة الطبيعية ، يمكنك المساعدة في الحد من تعرض طفلك للفيروس عن طريق:

  • يرتدي قناع الوجه
  • غسل يديك جيدًا قبل لمس طفلك ؛ تأكد من الدخول تحت أظافرك وفي حزام أصابعك
  • غسل يديك جيدًا قبل التعامل مع مضخة الثدي أو الزجاجة
  • النظر في وجود شخص جيد يعطي الطفل زجاجة من حليب الثدي المعبر عنه

ما هي أفضل الاستراتيجيات لتفادي الفيروس التاجي؟

لا شك أنك سمعتهم من قبل ، لكنهم يتحملون التكرار:

  • اغسل يديك لمدة 20 ثانية بالماء والصابون. استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على 60 بالمائة من الكحول على الأقل. وتخطي مناديل الطفل – فهي لا تطهر.
  • قف على بعد 6 أقدام من الناس.
  • تجنب لمس وجهك ، خاصةً الفم والعينين والأنف.
  • ابتعد عن الزحام الكبير. في الواقع ، كلما استطعت الحد من تعرضك للناس ، كلما كان ذلك أفضل.
  • اعتني بنفسك. كل جيدا. احصل على قسط كافٍ من الراحة. تمرن إذا قال طبيبك أنه لا بأس. الجسم السليم أفضل من الجسد المتدهور لدرء جميع أنواع الأمراض.

ملخص

مثل تورم الكاحلين والإمساك ، القلق هو رفيق دائم عندما تكونين حاملاً. لكن من المهم الحفاظ على المنظور.

هذا الفيروس التاجي الجديد عمل خطير ، ولكن ، سواء كنت حاملاً أم لا ، فأنت لست بطة جالسة.

في حين لا يزال هناك الكثير مما يجب معرفته عن الفيروس ، إلا أن البحث الصغير الذي يظهر يظهر أن النساء الحوامل المصابات بـ COVID-19 ليسن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمرض شديد. ومن غير المحتمل أن ينتقل الفيروس إلى أطفالهم أثناء الحمل أو الولادة ، وفقًا لبيانات محدودة لدينا حتى الآن.

كما يقول المثل ، من الجيد أن تكون مستعدًا ، لا أن تخاف. يمكن لخطوات بسيطة مثل غسل اليدين بشكل كامل وتحديد وقتك بين الحشود أن تقطع شوطًا طويلًا في حمايتك وحماية طفلك.

مصادر

شارك هذا الموضوع: