نصائح صحية لصيام رمضان

احصل على نصائح صيام رمضان للحصول على شهر صيام صحي.

صيام رمضان

ينطوي الصوم خلال شهر رمضان على مخاطر عالية من الجفاف حيث يقتصر الطعام والشراب قبل شروق الشمس وبعد غروب الشمس. علاوة على ذلك ، نظرًا لأنه يتم تشجيع الأفراد الصائمين على الاستيقاظ في وقت مبكر جدًا لتناول السحور (أو وجبة ما قبل الفجر) ، فإن الحرمان من النوم والجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

تنصح إدارة علم التغذية في مستشفى سنغافورة العام (SGH) ، وهو عضو في مجموعة SingHealth ، بأن “الصيام الصحي ممكن إذا كنت تستهلك الأطعمة المناسبة والكمية المناسبة”.

فيما يلي بعض النصائح حول الصيام الصحي:

  1. لا تفوت السحور (وجبة قبل الفجر)

كما يقول المثل ، “الفطور هو أهم وجبة في اليوم”. وخلال شهر رمضان تصبح أكثر أهمية!

على الرغم من أن تخطي السحور للحصول على نوم متواصل قد يبدو جذابًا ، فلا يجب عليك ذلك.

يؤدي تخطي السحور إلى إطالة فترة الصيام حيث سيحتاج جسمك إلى الاعتماد على الوجبة السابقة لتزويدك بجميع العناصر الغذائية والطاقة حتى الإفطار (الإفطار). بسبب ساعات الصيام الطويلة ، من المرجح أن تشعر بالجفاف والتعب أثناء النهار. علاوة على ذلك ، فإن تخطي السحور يشجع على الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار ، مما قد يتسبب في زيادة الوزن بشكل غير صحي.

  1. لا تأكل أثناء الإفطار (الإفطار)
اقرأ أيضا

تمامًا كما لا ينصح بتخطي السحور ، الإفراط في تناول الطعام عندما يحين وقت الإفطار قد يؤذي جسمك.

يجب أن يكون الإفطار وجبة متوازنة ومغذية وليس وليمة! الإفراط في تناول الطعام والاستهلاك المفرط للأطعمة عالية الدهون على وجه الخصوص قد يؤدي إلى عسر الهضم وزيادة الوزن. تمهل وتمتع بكل جرعة من طعامك.

  1. تجنب تناول الأطعمة المقلية والأطعمة المالحة والأطعمة عالية السكر

ليس من غير المألوف أن يكافئ صيام الأفراد بأطباق غنية ودهنية ومقلية وسكرية وقت الوجبة. في حين أن هذه الأطعمة تجعلك تشعر بالرضا على المدى القصير ، إلا أنها يمكن أن تجعل الصيام في اليوم التالي أكثر صعوبة.

وبصرف النظر عن زيادة الوزن غير الصحية ، فإن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية يسبب أيضًا الركود والتعب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك الحد من تناول الملح ، خاصة أثناء السحور (وجبة ما قبل الفجر) ، لأن هذا يزيد من العطش.

بدلًا من ذلك ، حاول دمج الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية الرئيسية بما في ذلك الفواكه والخضروات والأرز والبدائل ، وكذلك اللحوم والبدائل. يعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال شهر رمضان مثاليًا أيضًا حيث يتم هضمها بشكل أبطأ من الأطعمة المصنعة حتى تشعر بالشبع لفترة أطول.

  1. شرب أكبر قدر ممكن من الماء

يقلل شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين الإفطار والسحور (وجبة قبل الفجر) من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام.

ابذل قصارى جهدك لشرب 8 أكواب من السوائل يوميًا على الأقل قبل الفجر وبعد غروب الشمس. تشمل السوائل العصائر والحليب والمشروبات والحساء ولكن الماء هو الخيار الأفضل. من الناحية المثالية ، يجب عليك أيضًا تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا لأنها لها تأثير مدر للبول وتعزز فقدان السوائل.

النظام الغذائي المتوازن هو مفتاح الصيام الصحي خلال شهر رمضان. اقرأ الصفحتين 2 و 3 للتعرف على الأطعمة المثالية لتناولها أثناء الإفطار والسحور.

شارك هذا الموضوع: